ندوة الادارة المتكاملة للنفايات لمواجهة الكارثة الصحية في لبنان

أقامت كلية الصحة الهامة ندوة حول الإدارة المتكاملة لمواجهة الكارثة الصحية في لبنان برعاية وزير البيئة طارق الخطيب ورئيس الجامعة اللبنانية وعميدة كلية الصحة العامة د. نينا سعدالله زيدان وبحضور ممثل مدير عام الشؤون الاجتماعية و عمداء جامعيين وخبراء بيئيين وجمعيات أهلية وبلديات…

في الحلقة الأولى، بإدارة د. سليمى شامات، تم العرض العلمي لهذه الأزمة مع د. باسكال سلامة،  من مخاطر صحية على الجنين وعلى كل فئة عمرية (قلب، تشويه خلقي، ، سرطان…)  ثم عرض الإطار القانوني من قبل خبير وزارة البيئة ومن ثم الحلول مع د ناجي قديح بحيث التدوير والهضم اللاهوائي والتسبيخ…وهي الحلول الأفضل للصحة والتنمية المستدامة لذا يجب رفض المحارق المكلفة والملاحة للبيئة.

وفي الحلقة الثانية تم عرض المبادرات الناجحة صوب صفر نفايات بادارة د. كريستيان صليبا. عرض فيها د.جلال حلواني من كلية الصحة في الجامعة اللبنانية التجارب الناجحة في أوروبا والولايات المتحدة والمراحل التي اتبعتها البلدان المعنية، عرض بعدها د. جوزف زعيتر من الجامعة الأميركية في بيروت لسياسة نحو صفر نفايات مشددا على أن كلفة المحارق تفوق بأضعاف بقية الحلول.

ثم عرض رئيس بلدية بيت مري روي ابو شديد تجربة البلدية الناجحة نحو صفر نفايات، تلاه شرح ممثل رئيس اتحاد بلديات البترون المهندس ماريو طبشي لمشروع معمل الهضم اللاهوائي الذي سيتم فتحه قريبا في أده ، ثم عرضت بعد هذا الصيدلانية نجاة فرحات نائبة رئيسة جمعية نداء الأرض لمعالجة النفايات في بلدة عربصليم منذ 1997 خبرة الجمعية في معالجة النفايات وتجربتها حاليا لدودة تحول النفايات إلى سماد.

عرضت طالبة من كلية الصحة العامة الفرع الثاني نشاط النادي البيئي الذي ساهمت بتأسيسه كل من السيدة امال ابي حرب ود. امال أفرام واستطردت الطالبة لأهميته في تحفيز الطلاب على تحويل الجامعة إلى صفر نفايات عوضا عن التفكير بالهروب والهجرة للشعور بالطمأنينة الصحية.

أنهت د. سليمى المؤتمر بتوصيات مهمة تنوه باستراتيجية تحارب المحارق وتدعو الى الفرز من المصدر والتدوير والهضم اللاهوائي والتسبيخ وغيره. وسيتم نشر التوصيات وتعميمهم على المعنيين.

عميدة كلية الصحة العامة د. نينا سعدالله زيدان

السيدة امال ابي حرب

 

 

Facebooktwittergoogle_pluslinkedinmailFacebooktwittergoogle_pluslinkedinmail