الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تشارك في اعمال “لجنة وضع المرأة”

نيويورك- الامم المتحدة – ١٣ مارس ٢٠١٧- تشارك الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم من 13 إلى 18 مارس 2017 في مدينة نيويورك في اعمال الدورة 61 للجنة وضع المرأة CSW التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC). يترأس الوفد الأمين العام القاري فادي فرحات بمشاركة أنطوانيت عطيّة، ريما قاريو، نورا حجاّر و جورجيا ستانتن. و سوف يحاول الوفد اعادة احياء وثيقة حقوق المرأة في لبنان التي قدمتها سابقاً الدكتورة هنا رستم ارشيبولد بمبادرة من الرئيس العالمي السابق للجامعة الخندرو خوري و بإشراف الرئيس العالمي الحالي الياس كساّب. و بمناسبة يوم المرأة العالمي، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش على “أن حقوق المرأة هي حقوق الإنسان، ولكن في هذه الأوقات العصيبة، التي يزيد خلالها عدم القدرة على التنبؤ والفوضى في عالمنا، تُقلّص حقوق النساء والفتيات…” كما دعا كيفن كينيدي مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية الإقليمي لأزمة سوريا، إلى “بذل جهود أكبر لتلبية احتياجات أكثر من سبعة ملايين امرأة وفتاة متأثرة بالنزاع في سوريا.”

و تحت عنوان “التمكين الاقتصادي للمرأة في عالم العمل المتغيّر”، تعقد اللجنة دورتها السنوية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك و تضم ممثلي ٤٥ دولة اعضاء وهيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ذات الصفة الاستشاريّة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، للعمل باتجاه تحقيق أهداف خمسة:

١) وضع حدلجميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في كل مكان.

٢) القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات في المجالين العام والخاص، بما في ذلك الاتجار بالبشر والجنس وغيره من أشكال الاستغلال؛ القضاء على جميع الممارسات الضارة، كالزواج المبكر والقسري وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى.

٣) الاعتراف وتقدير الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي من خلال توفير الخدمات العامة، والبنية التحتية وسياسات الحماية الاجتماعية وتعزيز تقاسم المسؤولية داخل الأسرة المعيشية كما هو مناسباً على الصعيد الوطني.

٤) ضمان المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة وتكافؤ الفرص للقيادة في جميع مستويات صنع القرار في الحياة السياسية والاقتصادية والعامة.

٥) ضمان حصول النساء على الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية وفقاً ل “برنامج عمل” المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ومنهاج عمل بيجينغ.

و الجدير بالذكر أنّ لجنة وضع المرأة (CSW) التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) أُنشئت سنة 1946.

Facebooktwittergoogle_pluslinkedinmailFacebooktwittergoogle_pluslinkedinmail