ندوة حول كتاب سليم عنتوري كاتب من الانتشار اللبناني

الكاتب سليم عنتوري، د. علي نسر، د. كريستيان صليبا

اقامت هيئة الكتاب في جمعية معا نعيد البناء بالتعاون مع الهيئة الثقافية العالمية في الجامعة  اللبنانية الثقافية في العالم، ندوة قراءة ومناقشة حول كتاب ” صندوق الاسرار” لسليم عنتوري الصادر عن دار سائر المشرق 2016  في 23 آذار 2017 – مسرح بلدية الجديدة البوشرية السد.

افتتحت الندوة د. كريستيان صليبا منسقة هيئة الكتاب في معا نعيد البناء ورئيسة الهيئة الثقافية العالمية في الجامعة الثقافية في العالم، وتأهلت بالحضور المميّز من ادباء وكتاب وشعراء كريمون شبلي، جورج مغامس، الاب مارون حايك، ريمون عازار وغيرهم من المثقفين .عرضت النشاطات الثقافية المختلفة ثم عرّفت د. صليبا بالكاتب والروائي سليم عنتوري كما بالمنتدي الدكتور علي نسر.

ناقش الرواية الدكتورعلي نسر. وهو شاعر ودكتور في اللغة العربية وآدابها. له مقالات علمية وادبية عدة وصدر له ديوان شعر بعنوان :” وطن تنهد من ثقوب الناي”. عرض رواية صندوق الاسرار بكافة مراحلها، واصفا بان الكاتب وفّر الراحة للمتلقّي بسرده بطريقة فنية لافتة فيها من التكثيف الكثير، مرحلة كتابة تاريخ لبنان والمنطقة حديثا في اواخر الحكم العثماني. يرى د. نسر بان هذه الرواية هي قصة اربعة اجيال من ابلح البقاعية يشير من خلالها الكاتب الى الدور المسيحي في وصول المنطقة الى منارة مقصودة على مختلف الصعد، ام في دراستهم اوالوظائف التي شغلوها عبر اجيال متتالية. شدّد ايضا على الهوية الروائية واقتراب  الكاتب في الوقت عينه من فنّ السيرة، بالاضافة الى ذلك فقد قدّم الكاتب جرداً تاريخيًّا واجتماعيًّا للمدّة التي غطّتها الرواية زمانيًّا، طارحاً العديد من المعلومات التي قد يكون التاريخ نفسه عاجزاً عن ايصالها  الى المتلقي بالطريقة الفنية التي يتلفقها من خلال الرواية. استطاع الكاتب ان يضع القارىء امام مرآة تلك المرحلة، كاشفا الدور الاميركي والاوروبي كما كشف تخلف ابناء الامة عن مواكبة التاريخ اذ لم يفعلوا في التاريخ بقدر ما كانوا انفعاليين فعل فيهم التاريخ.

  وعرض  الكاتب سليم طانوس عنتوري اطار كتابته لهذه الرواية في قبرص وحرصه على البحث التاريخي والعلمي للاحداث اضافة الى تأثره بذكريات عائلية في ضيعته ابلح وبما تناقلته الاجيال عن المنطقة والهجرة والمعاناة والنجاحات. عنتوري هوكاتب وصحافي من الانتشار اللبناني ، يعيش ويعمل في قبرص منذ 1991 في وكالة الصحافة الفرنسية France Presse  بعد عمله في لبنان في صحف لبنانية عدة قبل سفره الى الخارج. صدر له ترجمة كتاب سمير قصير La guerre du Liban  بعنوان حرب لبنان عن دار النهار، و”صندوق الاسرار” هي اولى رواياته في 2016، تلتها رواية “ألانوَك” وسيصدر له قريبا ” على طريق عنايا” عن دار نلسن.

اما في النقاش الذي دار فيما بعد مع الحضور، فقد تم التركيز على اهمية البحث التاريخي الدقيق لكل رواية تُكتب كما في صندوق الاسرار، والتي يوثق فيها الكاتب بطريقة سردية واقع الحكم العثماني وحقائق مدينة بيروت في زمن الأتراك، في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات العشرين وصولاً إلى انتشار حمى التيفوئيد في بيروت والمجاعة والحرب التي ادت الى هجرة اللبنانيين وترك قراهم واحبابهم. وفي مرتكزات الرواية استعادة محطات في حياة الهجرة اللبنانية والاضاءة من خلف البحار على اسرار الحب والعطاء. انها قصة رائعة عن لبنان المقيم ولبنان الاغتراب.

Reconstruire Ensemble – Axe du livre en collaboration avec la commission mondiale culturelle de l’ULCM ont organisé un Cercle-débat le 23 mars 2017 au théâtre de la Municipalité de Jdeideh Baouchrieh ElSed autour du livre de Salim Antoury ” Sandouk AlAssrar ” éditions Saer El Machrek 2016.
Le livre était discuté par Dr. Ali Neser poète et docteur en lettres arabes.
M. Salim Antoury est écrivain et journaliste de l’expansion Libanaise et travaille à Chypre depuis 1991 à l’agence France Presse.
Son roman parle d’une histoire familiale sur 4 générations, marquée par les mouvances de la période ottomane, la première guerre mondiale, la famune et l’émigration. Celle-ci est illustrée à travers une histoire d’amour inachevée relatant des péripéties historiques bien documentées de Beyrouth, du Bekaa et des émigrés libanais dans leurs acquisitions, leurs liens avec le Liban et leur réussite dans les pays d’accueil.

Facebooktwittergoogle_pluslinkedinmailFacebooktwittergoogle_pluslinkedinmail