Don't Miss

التراث المشرقي وترابط الحضارات واللغات من كنعانية فينيقية وآرامية سريانية وعربيةOriental heritage, the civilizations’ interrelationship Syriac- Aramaic, Canaanite-Phoenician and Arab languages

التراث المشرقي وترابط الحضارات واللغات من كنعانية فينيقية وآرامية سريانية وعربية

Oriental heritage, the civilizations’ interrelationship Syriac- Aramaic, Canaanite-Phoenician and arab languages



اقامت جمعية معا نعيد البناء وبالتعاون مع الهيئة الثقافية للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، ندوة في 22 شباط 2018 على مسرح بلدية الجديدة- البوشرية السد، حول التراث 
المشرقي واللغات القديمة وجذورها من كنعانية فينيقية، آرامية سريانية، عبرانية وعربية.
اما برنامج الندوة فكان غنيّا جدا تحت ادارة د. كريستيان صليبا والاعلامي والمحلل السياسي والاستاذ الجامعي انطوان قسطنطين وحضر الندوة لفيف من حضور رفيع المستوى في الثقافة.
استهلّت الندوة بكلمة المسؤولة  د.كريستيان صليبا عن هيئة الكتاب – معا نعيد البناء وعن الهيئة الثقاقية العالمية في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وعرضت برنامج الندوات لهذه السنة كما شرحت عن معاهدة التعاون الثقافي بين الجامعة الثقافية وجمعية معا نعيد البناء. ثم تكلم
جورج رعد باسم رئيس الجامعة  اللبنانية الثقافية في العالم السيد الياس كساب عن اهمية التعاون هذا في اطار الهيئة الثقافية للجامعة التي تضم لجنة للدراسات الفينيقية وللتراث اللبناني. وقد نوّه بكتاب احد اعضاء الجامعة الذي صدر حديثا في الولايات المتحدة والمكسيك لاحد اعضاء الجامعة وهو الدكتور حبيب شمعون عن كيفية التفاوض التجاري على طريقة الفينيقيين
how to negociate like a phoenician.
بعد هذا تم عرض كتابَين من بواكير التراث المشرقي المشترك عن دار منشورات Geuthner  الفرنسية وعن معا نعيد البناء. 
عرضت د. صليبا كتاب “اله الصمت” لمنصور دو فوسيل عن الروحانية الديرية والرهبانية السريانية في العراق من خلال دراسة آثار وتاريخ الاديار العراقية التي كانت حاضنة لرعيتها ولعبت دورا اساسيا في ثقافات شعوبها وصولا الى الصين ومنغوليا. ينطلق الكتاب من الآثار والتاريخ ليصل الى عبرة لانسان اليوم، الذي ان اراد ان يصبح قادرا على بناء حضارة جديدة تتلاقى فيها الثقافات المختلفة، عليه التمثّل بالفضائل الرهبانية مثل نسيان ذاته، احترام الآخرين والصمت الداخلي لاكتساب السيطرة على الذات. فان بناء عالم يسود فيه التفاهم بين الثقافات يتطلب ان يتعلم انسان اليوم لغة القلب وان يصغي الى صوت الصمت.
ثم تمّ عرض فيلم وثائقي عن اللاجئين العراقيين الكلدان في لبنان يظهر تدمير ما تبقى من اديار في العراق ومعاناة الشعب للحفاظ على معتقداته.

ثم عرض د. هاني رعد الدكتور في علم الآثار وامين عام حمعية معا نعيد البناء كتاب “الحضارة الحثّيّة” لميشال مازويّه. فالحضارة الحثّيّة امتدّت على الف سنة في منطقة الاناضول اساسا وامتدت الامبراطورية الحثّيّة  من منحنى طوروس جنوبا الى المرتفعات المحيطة بالشاطىء
الجنوبي للبحر الاسود شمالا الى نهر الفرات شرقا والى المنطقة الوسطى صلة الوصل بين المرتفعات وشواطىء بحر ايجه غربا. وقد اضمحلت فجأة سنة 1180 وقد استعملت الكتابة المسمارية والهيروغليفية. اما الكتابات الحديثة الحثّيّة والآداب والهندسة فقد تأثرت بالفينيقية بشكل حثيث. معتقدات الحثّيّين تتناول الف اله (لهم مجمّع الآلهة بانتيون)  يتعاونون تعاونا وثيقا مع البشر. اما نقاط التلاقي مع عالمنا الحديث فهي في النظام الملكي فالملك تأتي سلطته من الآلهة وهو الوسيط بين الآلهة والبشر. ألآلهة هي ايضا بمتناول البشر وحضور الاله هو عَون للانسان في الضيقات والصعاب ومن صفات الآلهة الرحمة كما في الاديان التوحيدية.        

تطرّق بعدها البروفسور باسيل عكوله المتخصص في اللغات القديمة وجذورها الى الاديرة العراقية واله التي كانت كالقلاع لحماية الشعب في العراق.  . انطلق عكولا من المثلّث الاشوري وهو يذهب من الرهب الى دوهوك الى الزاب الكبير. عند التنصر وفي بدايات القرن السادس كان المشهد قد كَمُل واصبح المثلّث نسطوريا او يعقوبيا بعد ثلاثين سنة من البقاء على الايمان الكاثوليكي. وفي هذا الاطار نشأ دَيران  : دير مار متى ودير الربان هرمزد. جغرافيا الاديار تفسر الهدف الروحي من صلة الاديرة بالشعوب الاخرى تربط القرى السهلية بما وراءها من البلدان الاخرى. فقد انقسمت الجغرافيا معها  : دير مار متى الذي يوصل سهل الموصل  بالمدن الارثودكسية السريانية اليعقوبية ودير الربان هرمزد الذي يربط بالمدن النسطورية. سنة 313 م، اعلن قسطنطين الامبراطورية الرومانية المسيحية فكانت جزيرة سورية باكملها تحت السلطة الرومانية اذن مسيحية. اما العراق فقد كانت آنذاك وثنية ومن هنا المغامرة الدَيرية لارتداد هذه المناطق الى المسيحية.جاء مار متّى من ديار بكرحدود تركيا الى الموصل في الجبل ليبني ديرا. وكان يعرف المنطقة تماما واتى برؤية جديدة للمسيحية القسطنطينية من الشمال ثم انفتح على وسط وجنوب العراق وهكذا بعد قرنَين تقريبا نرى ارتداد هذه الشعوب بالاكثرية الساحقة الى المسيحية. وهؤلاء كان لا علاقة لهم بالجزيرة السورية الذين كانوا نسطوريين ويعقوبيين سريان ، الذين كانوا على نزاع مع اليونان. منذ ان اتى الاسكندر سيطر على جزيرة سورية ولم يعط اي حرية للكنيسة الناطقة بالسريانية. بدأت الثورة وبما ان اي ثورة ضد الامبراطور الالهي هي خيانة تستحق العقاب فقد استعانوا بالحرب المذهبية الفكرية الفلسفية حيث الامبراطور ليس له سلطة فاستطاعوا استعمال السريانية والصلاة بالسريانية. ومن هذا التاريخ حصل النزاع مع اليونانيين. هناك سريان وهناك سريان يونانيين من تجار واطباء…وانقسموا الى نسطوريين ويعقوبيين واتسع الخلاف مع اليونان واعتبروا السريان خونة للامبراطور. ولكن في هذه الآونة كان النسطوريون تحت سيطرة الفرس وليس اليونان.

اللغات السامية القديمة هي الآرامية، السريانية، العبرية، الكنعانية، العربية… السريانية هي لغة مسيحية مميّزة وضعوا فيها صلواتهم وعلموها لاولادهم وكتبوا فيها علماء كبار وفي القرن الثاني عشر اصبحت قُبلة العالم وانجبت علماء كابن العبري.  وكانت العربية هي شقيقة السريانية بدرجة 80 بالمئة. بدأت المناطق السريانية تواجه العاصفة مع بدء الفتوحات الاسلامية. وقد انهى د. عكولا بقوله “بان اللغات تحفظها الدول والسلاح والجيش – من 612 كنّا شعوبا” بلغات من دون دولة.

اما من ناحية تأثير اللغة السريانية على اللهجة اللبنانية فقد قرأ انطوان قسطنطين من كتاب ايليا عيسى ” المصطلحات السريانية في اللهجة المحكية اللبنانية” ما يبرهن بان اللهجة المحكية في لبنان ليست بالمعنى العلمي لغة عربية بل هي مزيج من الآرامية السريانية ولغة العرب. كانت اللغة الآرامية لغة التخاطب بين اهل البلاد اي العراق وسوريا وفلسطين ولبنان قبل الفتح العربي. وكل حضارة في التاريخ تأثرت بما قبلها واضافت بالتالي الى ما بعدها وهكذا دواليك. وهناك اسماء مناطق من السريانية : راشيّا = ريشيّا اي رأس، بكاسين = بيت  كوسين اي بيت كؤوس الخمر، كفر زينا = بيت السلاح ، كفر نيس = كفرة نيس اي قرية الراية…

تكلم بعدها د. عماد شمعون ، الدكتور في الفلسفة والاسلاميات وفي طب الاسنان واستاذ في الجامعة اللبنانية. عن البعد الفينيقي في الوجدان اللبناني.

بدأت مداخلة د. شمعون في اطار التساؤل الذي طرحه انطوان قسطنطين حول بعض المشككين بالهوية الفينيقية، هل صحيح ان الكنعانية الفينيقية هي مستوردة ولا وجود لها في اصولنا؟

بدأها بالشرح حول مملكة اوغاريت 3000 ق.م.التي تدمّرت سنة 2000ق.م. على يد الحثّيين الذين وجدوا فيها اكثر من الفَين مخطوطة على الطين المشوي عن تعليم بعل “اترك سلاحك احمل معولك وانكش الارض وعش بسلام وامان” وكل الكتابات كانت منقوشة مسماريا لان الابجدية لم تكن قد وضعت بعد.

مَثل المرأة الكنعانية في الانجيل كان باللغة الكنعانية. كذلك 400 سنة بعد الميلاد، ارسل القديس اغسطينوس رسالة لبابا روما عن سبب تعيين مطران كنعاني في الجزائر على حدود تونس جاء فبها بان اختياره للمطران الكنعاني له علاقة بان المنطقة الذي اوليه عليها تتكلم الكنعاني. بين الآرامي الاشوري الكنعاني نرجع الى الابجدية.

الابجدية هي ابجد، هوّز، حطّي، …وهي فينيقية قبل المسيح بالفَين سنة. وأخذ اول اربعة احرف من الابجدية الفينيقية. اول حرف الالف، الثاني بيت، الثالث جِمال او غِمالGuimmel، الرابع داليت. اعطى قدموس هذه الابجدية لليونان ليستعملوها للقراءة فما كان منهم الا ان سمّوا الالف = الفا، البيت = بيتا، الجِمال = gamma ، داليت = دلتا. هذه الابجدية ليست لاتينية بل فينيقية. عندما هزمت روما اليونان اخذت الابجدية اليونانية واخذت التسلسل نفسه. لذا سمّيت الفا بتيكال اوردرAlpha Betical order نسبة للالف بيت الفينيقية. وكذلك في العربية أبجد هوّز هي ايضا كنعانية فينيقية.

ماذا تبقّى من هذه الحضارة الفينيقية، هل ماتت ام هي حيّة بالوجدان اللبناني؟
اله البعل اي السيّد. وفي اللغة المحكية نسأل المرأة ” اين بعلك؟” اي اين سيّدك او رب البيت. ونقول ارض بعلية نسبة لبعل اي الارض التي يسقيها الاله بعل بمياه الشتاء.مصطلح الامبراطرية يعني عندما يخرج الشعب يخرج من منطقته ويأخذ اراضي غيره من الشعوب ويتوسع ويحكم ويسيطر.الاشوريون شكّلوا امبراطورية حوالي الف قبل الميلاد حوالي 325 سنة بعد هزمهم للفراعنة، ثم هزمهم البابليون الذين سيحكمون 150 سنة ، الذي تمّ هزمهمعلى يد  الفرس الذين سيهزموا على يد الاسكندر 333 ق.م. في خلال كل هذه الامبراطوريات ، كان الفينيقيين قد غزوا العالم كله وكانوا يسمّون المناطق باسماء المدن الكنعانية الفينيقية. الفينيقيون على مدى السنين اسسوا امبراطوريهم. اسست اليسار  قرطاج بتونس “قرط حدش= حدشيت = قرية جديدة”. هنيبعل اصله حنابعل ولكن الغرب لا يلفظ الحاء فاصبحت الحاء هاء.

عندما هزم الفرس البابليين، قسّموا المنطقة الى حوالي 20 مرزبانة. منطقتنا كانت المنطقة الخامسة وسمّوها فينيقية. مساحة فينيقية تضم لبنان قبرص سوريا فلسطين… لم يخترعوا شيئا بل تعاملوا مع الامر الواقع واعطوها هذا الحجم الجغرافي. أيام الرومان، قسّم  الامبراطور سبتيموس الروماني فينيقية الى ولايتَين : ولاية فينيقية الساحلية وعاصمتها صور وولاية فينيقية  لبنان الداخلية وعاصمتها دمشق وتضم حلب، … لقد تعامل ايضا مع الواقع في هذه التسمية بعد الميلاد. سبتيموس وضع تدمر في ولاية فينيقية الداخلية ولقد سمعنا مؤخرا بان داعش دمّروا معبد بعل في تدمر. سمّى الفينيقيون المناطق والاسماء باسماء الآلهة لتبركتها.

بابل هي “باب ايل” على اسم كبار الآلهة الفينيقيين “ايل”. اسماء المناطق في لبنان قرنايل = قرن ايل، سعدنايل = سعدنا ايل، بابنايل= بابنا ايل، الهرمل = هرم ايل، بريتال = بريت ايل، بيروت= بيريت جمع بير.

 والذين اكتشوا القصدير في بريطانيا هم الفينيقييون بريت تن Britain = آبار القصدير، لأن العصر البرونزي هو عصر فينيقي لان الفينيقيين اكتشفواالبرونز واكتشفوا خلط المعادن ببعضها وسمّوا بريطانيا باسم بيروت.

وصلوا الى البرازيل = برزي ايل ، “برّ” لانهم لم يصدقوا بعد كل هذه المسافة في البحر انهم سيصلون الى برّ.

“زي” = هذا ، هذه ارض البرّ “نذرناها للاله ايل لانه اوصلنا اليها بأمان”.

مرسيليا = مرسى ايل = ميناء فينيقي. قرطاج كانت تسيطر على 300 مدينة فينيقية، صور على 350 مدينة فينيقية.

بعلبك = على اسم الاله بعل ،بعلشمَيّ، وغيرها من المناطق ايضا. اضافة اسم “ايل” الى الاسماء ايضا، عمانوئيل، صموئيل،جبرائيل. واكثر من ذلك، المسيحية مجبولة بالفينيقي. بشر الملاك مريم بانها ستلد عمّانوئيل…       الوجدان الفينيقي المترسخ قي اللبناني رغم ان كل شيء يعمل ضد ما تركه الفينيقيون. حاليا لدينا جامعة فينيقيا في الجنوب ،ثانوية فينيقيا، اوتيل فينيقيا، منتجع فينيقيا السياحي في بعلبك ومالكه شيعي، ملعب بعل محسن في طرابلس ومالكه سنّي، مركز فينيكس في جامعة الروح القدس، شارع فينيسيا في جونيه، محطات فينيسيا للبترول، الفينيقية للتأمين ومعهد الحرف الفينيقي في زحله، فريق فينيقيا للفوتبول في جبيل…بلدية صور قد وضعت اليوم اسماء فينيقية للشوارع والساحات : ساحة اليسار، ساحة قدموس،شارع قرطاج، شارع حيرام، شارع اوروبا (عٌربا)…د. شمعون يعتقد بان هناك تعتيم على هذا التاريخ للاسف ومن المهم ان نضيء على تاريخنا اللبناني واقامة ندوات عنه.

وفي الختام، نوّهت د. صليبا بان الابجديات مشتقة كلها من الابجدية الكنعانية الفينيقية، ولكن هناك خصوصيات للشعوب بحضاراتها وثقافاتها وتفاعلها مع اللغة لانّ اللغة هي عنصر من عناصر الهوية لدى الشعوب.

وختم انطوان قسطنطين انه لا يجب ان ننسى اننا درسنا تاريخنا مع الارساليات الاجنبية. فمثلا نلفظ “اليسا” او “اليسار” لان الغربيين لا يلفظون العَين فالاسم الفينيقي هو “عليسّا”.واوضح انه ليس هناك تناقض في الكلام، ان الحضارات ولو استعملت اللغة نفسها، كل حضارة لها خصائصها لذا منطق الترابط بين الحضارات هو اقوى من منطق الصدام ما بين الحضارات. طرح المقاربة بتراكم الحضارات على ارض لبنان في اتجاه تكاملي، فمجموعة المكوّنات التي هي الكنعانية الفينيقية اساسا والمفاهيم التي اتت بها الحضارة السريانية والحضارة العربية مع الاسلام وحضارة اللاتين والفرس…، هي عناصرمتواصلة، تراكمية ومتكاملة. وان  كان الاساس هي اللغة كما يقول د. شمعون فانه يعود الى ما عرف بالعبقرية الفينيقية التي ابجدت اللغة والتراكمات اللغوية ونقلتها من وسيلتها التصويرية الاولى كالهيروغليفية لدى المصريين الى المسألة الهجائية لذا نسميها حروف الهجاء وكل حرف من الاحرف المذكورة له معناه فالالف هي قرن الثور، بيت هي البيت ، الغِمال هي سنان الجمل. اهمية الابجدي الفينيقي او الفهرسي الفينيقي انهم حوّلوا الى الصوت ما تراكم عند الشعوب من اشكال. وفي هذا المفهوم نكون في اطار معا نعيد البناء وليس معا نتصارع.

د. كريستيان صليبا

منسّقة هيئة الكتاب – معا نعيد البناء        

رئيسة الهيئة الثقافية العالمية في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

       

Facebooktwittergoogle_pluslinkedinmailFacebooktwittergoogle_pluslinkedinmail